أخبار العالم

بريطانيا تدخل المجهول قبل أسابيع من «الطلاق» .. والاتحاد الأوروبي يطالبها بتعديل «خطوط حمر»

أدخل رفض مجلس العموم (البرلمان) البريطاني، بغالبية ساحقة لم يشهدها منذ قرن، اتفاقاً توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت)، المملكة المتحدة في المجهول، قبل 10 أسابيع من «الطلاق» المرتقب في 29 آذار (مارس) المقبل.

واتحدت أحزاب المعارضة والموالاة في البرلمان لإسقاط الاتفاق. لكن الانقسام الحزبي حتى عاد إلى سابق عهده، لدى انتهاء التصويت، إذ تكتّل نواب حزب المحافظين الحكم وراء ماي لإنقاذ حزبهم من هزيمة تاريخية، وخشية إرغامها على الاستقالة بعدما طرح زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربن الثقة بحكومتها.

ويراقب الاتحاد الأوروبي بقلق تطوّر الأوضاع في لندن، ويستعد لأسوأ الاحتمالات، أي خروج بريطانيا من التكتل من دون اتفاق. لكنه اشترط لقبول اتفاق «طلاق» مختلف، أن تبدّل المملكة المتحدة «خطوطها الحمر».

وعكس انقسام النواب انقساماً حاداً في المجتمع، بين مؤيّدي البقاء في الاتحاد ومعارضيه، ويطاول كل الأحزاب، إذ صوّت 118 نائباً محافظاً ضد خطة ماي لـ «بريكزيت»، وساهموا بهزيمتها بغالبية 432 صوتاً في مقابل 202. وخرجت أصوات من حزبها تدعوها إلى الاستقالة، لتجنّب «كارثة» وعدم تمكين كوربن من الدعوة إلى انتخابات مبكرة توصله إلى رئاسة الوزراء. لكن الذين وقفوا ضدها خلال تصويت البرلمان عادوا إلى التكتل معها، خصوصاً نواب «الحزب الوحدوي الإرلندي» الذين تعتمد عليهم لتأمين أكثرية برلمانية ضئيلة.

وتراهن رئيسة الوزراء على انقسام داخل حزب العمال، اذ أن أنصار رئيس الوزراء السابق توني بلير قد يصوّتون معها ضد كوربن «اليساري المتطرف» المتهم باللاسامية. ويؤكد ذلك أن الفوضى تطاول الطبقة السياسية كلها، في غياب أي رؤية للعلاقات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي وعدم وجود أي خطة بديلة لاتفاق ماي، علماً أن التكتل منح لندن فرصة حتى الاثنين المقبل لتقديم بديل. واعتبر وزير الخارجية السابق بوريس جونسون ان نتيجة التصويت تمنح ماي «تفويضاً قوياً» للتفاوض مجدداً مع الاتحاد، فيما شددت كارولين فيربايرن، المديرة العامة لاتحاد الصناعات البريطانية، على ضرورة «إعداد خطة جديدة فوراً لحماية الاقتصاد البريطاني».

لكن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر حضّ لندن على «توضيح نياتها في أسرع وقت»، وزاد: «اتفاق الخروج هو تسوية منصفة والأفضل الممكن، (إذ) يشكّل الحلّ الوحيد لضمان خروج منسّق لبريطانيا من الاتحاد، ويحدّ من الآثار المسيئة لبريكزيت على المواطنين والشركات في أوروبا». وتابع: «أخطار خروج بريطانيا في شكل غير منظم تزايدت مع التصويت. وعلى رغم أننا لا نرغب بهذا الاحتمال، إلا أن المفوّضية الأوروبية ستواصل أعمالها في شكل طارئ للمساعدة في ضمان أن يكون الاتحاد مستعداً في شكل كامل لذلك».

أما رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك فسأل «إذا كان من المتعذر التوصل الى اتفاق، ولا أحد يريد أن يكون هناك أي اتفاق، مَن سيتحلّى بالشجاعة لقول ما هو السبيل الوحيد الإيجابي»؟

وحذر ابرز المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه من أن أخطار خروج بريطانيا من الاتحاد من دون اتفاق «لم تكن أعلى مما هي عليه الآن»، لافتاً الى أن المفوّضية ستكثف استعداداتها لخروج غير منظم، قد يؤدي الى اختلالات في أوروبا بأسرها.

وفتح باباً لتسوية محتملة، قائلاً: «إذا اختارت بريطانيا السماح بتغيير خطوطها الحمر مستقبلاً، وإذا فعلت ذلك لتحقيق طموح تجاوز اتفاق بسيط، وإن لم يكن هيناً للتجارة الحرة، سيكون الاتحاد مستعداً فوراً للردّ إيجاباً».

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن «الضغط بات» لدى البريطانيين، وزاد: «يجب أن نتفاوض معهم حول فترة انتقالية». في السياق ذاته، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل: «سنحاول التوصل الى حلّ منسق معاً. لا يزال لدينا وقت للتفاوض، لكننا ننتظر الآن ما ستقترحه» ماي.

وكان لافتاً أن الوزيرة الفرنسية المكلفة الشؤون الأوروبية ناتالي لوازو رأت أن إرجاء موعد «بريكزيت»، المرتقب في 29 آذار، «ممكن قانونياً وتقنياً» إذا طلب البريطانيون ذلك. لكن وزير الخارجية الألماني هيكو ماس اعتبر أن تأخير هذا الموعد «بلا معنى».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى