أخبار العالم

أميركا: الحوثيون لم يحترموا بنود اتفاق السويد

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الميليشيات الحوثية لم تحترم بنود اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وقال بومبيو أمس (الاثنين)، في تصريحات للصحافيين الذين يرافقونه في جولته بالشرق الأوسط، بعد لقائه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان: «تحدثنا عن حقيقة أن العمل الذي تحقق في السويد عن اليمن كان جيداً، ولكن نحتاج إلى التزام الطرفين باحترام تلك الالتزامات، إلا أن الحوثيين المدعومين من إيران اختاروا عدم القيام بذلك».

إلى ذلك، تكتنف حالة من الغموض تنفيذ اتفاق الإفراج عن الأسرى المحدد في 19 كانون الثاني (يناير) الجاري من قبل الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي.

وأكد مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفث، أن الحكومة الأردنية لم توافق حتى اللحظة على عقد اجتماع للجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى.

وكان من المقرر أن تعقد اللجنة المنبثقة من اتفاق السويد الذي رعته الأمم المتحدة اجتماعها في العاصمة الأردنية عمّان، لبحث التوصل إلى آلية لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

وكان ممثلو الميليشيات في لجنة الأسرى توجهوا إلى عمان أمس، لبحث تنفيذ عملية تبادل الأسرى والمعتقلين مع الحكومة اليمنية برعاية أممية.

في سياق آخر، أصدر تحالف دعم الشرعية في اليمن 113 تصريحاً لسفن متوجهة إلى موانئ الحديدة والصليف اليمنية تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

وأكد بيان صحافي للتحالف أمس، أن 3 سفن لا تزال تنتظر دخول ميناء الحديدة منذ 23 يوماً، مشيراً إلى إصدار 23 تصريحاً جوياً، و3 تصاريح برية، و76 تصريحاً لحماية القوافل.

ميدانياً، أعلن الجيش اليمني عن إسقاط 6 طائرات مسيّرة تابعة لميليشيات الحوثي في مختلف جبهات القتال، وذلك خلال عشرة أيام ماضية، مشيراً إلى أن الطائرات تحمل متفجرات، «تبين بعد فحصها أنها إيرانية الصنع». إلى ذلك، قتل عدد من عناصر الميليشيات خلال مواجهات مع قوات الجيش اليمني غرب مدينة تعـز، كما لقي عدد من عناصرها مصرعهم بنيران قوات الجيش، في جبهة دمت شمال محافظة الضالع جنوب البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى