المحلية

بدأت بكلمة مسجّلة للملك.. ندوة بتبوك تناقش التعصب الرياضي

ضمن فعاليات دورة تبوك الدولية لكرة القدم نظم الملتقى الإعلامي بتبوك ندوة عن نبذ التعصب الرياضي وتعزيز الروح الرياضية وذلك بقاعة الاحتفالات والمؤتمرات بأمانة تبوك شارك فيها مدرب المنتخب السابق خليل الزياني والمحلل الرياضي يوسف خميس والإعلامي عدنان جستنية والإعلامي فيصل الجفن وأدار الندوة خالد الحيدان.
حيث تحدث في البداية الكابتن خليل الزياني وقال بأن التعصب الرياضي هو الخروج عن المألوف عند هزيمة الفريق الذي يشجعه الشخص ويصدر عن ذلك سلوك غير لائق مثل السب أو الشتم ونحوها من دون وجه حق شرعي.
وطالب المشجعين بأن يكون حدود التعصب داخل الملعب مثاليا وأن يكون حدها في المباراة ولا تخرج عن هذا النطاق وأن نترفع عن الأمور الأخرى التي لا تخدم الرياضة من خلال التعصب المتشدد وأرجع الزياني إلى أن من أسباب تفشي التعصب الرياضي أخيراً هي مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام الحديث الذي يستطيع في أقل من دقيقة أن يحول مجتمعاً كاملاً إما إلى سعادة أو إلى تعاسة بمقطع فيديو ساخر أو تغريدة مستفزة.
أكد الإعلامي عدنان جستنية أن التعصب لدينا في المملكة لم يصل الى ما وصل اليه في بعض الدول العربية والاوروبية والدول الأخرى ، وأرجع سبب التعصب الى بعض مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم ولجانه مثل التحكيم والانضباط والتفاوت في القرارات والعقوبات، الأمر الذي يؤدي الى زيادة التعصب.
وأوضح ان مجتمعنا اصبح انفتاحي اعلاميا لكثرة القنوات والسوشيال ميديا ، مشيرا الى انه للتعصب معاني عديدة وليس معنى محدد، وبين انه قبل دخوله الصحافة والعناوين تكتب كيف نحارب التعصب؟ وختم جستنيه حديثه بقوله ” اعطني عدالة .. أعطيك مجتمع خالي من التعصب

ويرى المحلل يوسف خميس أن المصدر الحقيقي للتعصب الرياضي يعود لظهور مغردين مع ثورة الإعلام الجديد ومحاولة التأثير على أفكار متابعيهم بحسب ميولهم بهاشتاقات وتغريدات أثرت في عقول هذه الأجيال الناشئة التي قد تؤثر فيهم مستقبلاً في عدم تواصل المتابع الناشئ مع المجتمع من حوله كونه في قمة التميز وأشار في حديثه لا نريد أن نصل إلى هذا الحد من السقوط في الهاوية بأسباب تعصب رياضي خارج عن حدود المستطيل الأخضر ولا نريد أن نخسر أصدقاءنا من جماهير الأندية الأخرى ولا نريد أن نخسر رياضتنا التي وجدت لسعادتنا وتنمية روح التنافس الشريف.
فيما تحدث الإعلامي فيصل الجفن وركز على الحد من التعصب الرياضي وتفعيل الحيادية وتناول الأمور بعقلانية وهدوء واحترام الفرق الأخرى وأن تعلم أن ما حدث لخصمك اليوم سيحدث لك لاحقاً فلا تكن شامتاً ولتكن روحنا رياضية ويجب احترام الخصم ولا تحجر على رأي المنافس حتى وإن اختلفت الآراء.
هذا وقد شهدت الندوة عددا من المداخلات كان من أبرزها مداخلة المحلل الرياضي محمد عبد الجواد التي بين من خلالها بأن التعليم يلعب دورا أساسيا في نبذ التعصب ويعمل على تعزيز الروح الرياضية.
وفي نهاية الندوة قام أمين عام الملتقى الإعلامي بتبوك فايز التمامي بتكريم المشاركين في الندوة وتم التقاط الصور التذكارية للمشاركين مع ضيوف الدورة الدولية.

مغادرة الدراويش والشباب
غادرت بعثة الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاسماعيلي المصري أمس الأول على 3 دفعات متجهين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، بعد أن رفض المهندس ابراهيم عثمان رئيس نادي الاسماعيلي بقاء البعثة ليوم واحد، بسبب خروج الفريق من دورة تبوك الدولية الثانية لكرة القدم، عقب الخسارة من الاتفاق بهدفين دون مقابل، وكان عثمان قد كافأ اللاعبين بمبلغ 500 ريال لكل لاعب بعد فوز الفريق في المباراة الاولى امام الاتحاد بثلاثة اهداف مقابل هدفين، وحرم الفريق من مكافاة الـ 1000 ريال التي وعد بها كل لاعب في حال التأهل للمباراة النهائية، وأكد النقاد الرياضيين المتواجدين في مدينة تبوك أن الدورة كشفت عيوب فريق الاسماعيلي وأنه في حاجة مدافع ومهاجم صريح اضافة الى عدم وجود لاعبي خبرة في الفريق، كما غادرت بعثة نادي الشباب الى مدينة الرياض بعد ان تقلصت حظوظهم في التأهل.

تفاعل القنوات الرياضية مع الحدث
تستعد القنوات السعودية الرياضية بتغطية خاصة لنهائي دورة تبوك الدولية الثانية لكرة القدم التي ستختتم يوم غد الأحد على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية في تبوك، بطاقم وكوادر سعودية شابة.
حيث ستواكب الحدث بأكثر من (12) كاميرا موزعة على أرضية ملعب مدينة الملك خالد الرياضية بتبوك لنقل المباريات, وبفريق عمل يتواجد من الساعة الثانية ظهراً إلى الساعة الحادية عشر والربع مساءً بمعدل 9 ساعات لنقل وتغطية وتحليل المباراة, ويتواجد في الأستديو التحليلي في الملعب قبل كل مباراة وبين الأشواط وفي نهاية المباراة، بقيادة المذيع هاني آل عزيز والمحللين الفنيين الدكتور مدني رحيمي ويوسف خميس حيث سيتولى كلاً منهما تحليل المباراة النهائية بعد أن قاما بتحليل جميع مباريات الدورة.
وتعتبر القنوات السعودية هي القنوات الناقلة للحدث حيث تحصل بقية القنوات الرياضية على النقل منها، وتتواصل البرامج مساء ببرنامج ليالي تبوك عند الساعة الساعة الحادية عشر والنصف، والذي يسلط الضوء على عدد من الموضوعات الرياضية خاصة في دورة تبوك والأخر بقيادة المذيع خالد الحيدان، في بهو فندق الهيلتون، والذي يستضيف نخبة من الخبراء الرياضيين والمدربين الوطنيين اللاعبين.
وفي جانب السوشيال ميديا يقوم فريق عمل أخر بتغطية وبث الأحداث على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر من خلال الإعلان عن المباريات وتغطيتها المباشرة مع الاستديو التحليلي عبر بث الأخبار والصور والفيديوهات والتغطية النصية للحدث مباشرة لحظة بلحظه.
وتم نشر مئات التغريدات والصور على حساب القنوات الرياضية في تويتر والفيس بوك عن الدورة وعشرات الفيديوهات والأخبار، حيث اعتمدت التغطية على اسلوب التفاعل مع الجماهير من خلال طرح التساؤلات عليهم ومشاركتهم أحداث المباريات واستخدام (الايموجي) وزيادة التفاعل مع المشاهدين لحظة التغطيات المباشرة وكذلك رفع ملخصات المباريات والأهداف ونشر أحداث المباريات والتفاعل مع أخطاء التحكيم و التصويت على المباريات و نشر جميع ما يتعلق في دورة تبوك الدولية الثانية حيث حققت مواقع التواصل الاجتماعي للقنوات الرياضية العديد المشاهدات خلال الدورة.
وتعد منصة القنوات الرياضية ثاني أعلى منصة الإلكترونية متابعة على مستوى هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي.
وجددت القنوات الرياضة استوديوهاتها التي اعتمدت على الألوان الزاهية واللمسات العصرية استعدادا للموسم الجديد، وبمحتوى مختلف ، وشهدت تغييرات كبيرة في أرضيات الاستديو مع توزيع احترافي لمستوى الاضاءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى