المحلية

بالأرقام.. هكذا يتقدم المواطنون للوظائف ولهذه الأسباب يتركونها

أصدرت ھیئة الإحصاء تقريرھا عن ربع السنة الأول لـ 2017، والذي ضم مسحا دقیقا لكیفیة تقدم السعوديین للوظائف، وآلیة قبولھم، وأسباب ترك العاطل منھم حالیا لعمله.

وبحسب التقرير، يعتمد 145 ألف مواطن على التقدم لصاحب العمل مباشرة، بینما اتجه 79 ألفا إلى تعبئة نماذج توظیف عبر الإنترنت، في الوقت الذي يعمد فیه 49 ألفا للتسجیل في وزارة الخدمة المدنیة.

أما في جانب النساء، فتتجه أغلب المواطنات بواقع 173 ألفا للتسجیل في الخدمة المدنیة، فیما تختار 125 ألفا خیار تعبئة نماذج التوظیف عن طريق البريد الإلكتروني.

أما في جانب ترك العمل، فذكرت بیانات ھیئة الإحصاء أن قرابة 23 ألف مواطن من العاطلین حالیا (868.22 تحديدا) تركوا عملھم بسبب التسريح من صاحب العمل، فیما تخلى أكثر من 14 ألفا منھم عن وظائف بسبب قلة الأجر أو الراتب، بینما خسر 5.7 ألف وظائفھم بسبب نھاية العقد المؤقت، بالإضافة إلى أسباب أخرى، لیكون مجموع من خسروا وظائفھم من الذكور العاطلین 67500.

وفي جانب النساء، يتضح أن النسبة تقل بشكل كبیر، ما يكشف أن العطالة تكثر لديھن عند من لم يعملن منھن من قبل، حیث يبرز أكبر رقم في خانة من تخلین عن العمل بسبب التسريح من صاحب العمل، بواقع 5.3 ألف حالة، فیما خسرت 3 آلاف أخريات وظائفھن بسبب نهاية العقد المؤقت، بالإضافة إلى أسباب أخرى، ليكون إجمالي النساء العاطلات اللاتي خسرن وظائفهن 16 ألفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى