مملكة الخير والعطاء

  • 22 أبريل 2019 - 09:18 ص
  • لا توجد تعليقات
  • 1649 مشاهدة

لم يعد الحديث عن القضايا الاقتصادية مختص بالنخبة من المهتمين كما هو سابقاّ بل أصبح حديث كل منزل وحديث الكبير والصغير فما نراه من منجزات اقتصادية جعلت قلوب الجميع تمتلئ بالآمال والاحلام لحاضرنا ومستقبلنا وابنائنا.
ولكن لكل انجاز تبعاته وقد تأخرت بالإشارة الى الموضوع رغم أهميته لي وللجميع لمعرفتي التامة بالجوانب الايجابية له ولكن استمرار التذمر من قلة قليلة فيما يتعلق برسوم المرافقين الغير مبرر والتي وضعت مؤخرا عند تجديد الإقامة وما استغربه انهم مقيمن في المملكة منذ أكثر من ٢٠ او ٣٠ عاماّ او من مواليد المملكة وهم اكثر من يعرف تاريخ البلد المعطاء وطبيعة اهله الخلوقة الجميلة .
فوجهة نظري مع احترامي للجميع والتي تمثلني شخصيا من واقع حبي ومعيشتي واقامتي وخبراتي المتواضعة , فالمملكة شهدة عام من 1977 م الى عام 1991 م طفره اقتصاديه كبيره نتذكرها جميعاّ كان متوسط دخل أصحاب المهن الدنيا من غير السعوديين يتجاوز ال ٢٠٠٠ الف ريال شهريا ، بينما يحصل أصحاب المهن المتوسطة من غير السعوديين على دخل يصل الى اكثر من 11،000 الف ريال ولا ننسى أصحاب المهن العليا من غير السعوديين الذي يصل دخلهم الى 40،000 الف ريال بكل سهولة دون ان نغفل حدوث طفرات اخرى مماثلة من عام 1998 م الى 2005 م وأيضا من عام 2007 م الى2012م.
ومع انطلاق رؤية الخير ” رؤية المملكة 2030 ” والذي وضع خطوطها العريضة ورؤيتها سمو سيدي ولي العهد نائب ريس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان حفظه الله نعيش وسنعيش طفرة غير مسبوقة ولا مثيل لها والمشاريع الضخمة التي نراها خير دليل عل ذألك.
ما اود الإشارة اليه انه خلال هذه ال٤٠ عام لم يكن هناك رسوم على المرافقين عند تجديد الإقامة كما ان المدارس الحكومية تستقبل الغير سعوديين بشكل مجاني و فرضت ان يقوم كل كفيل سعودي بعمل تأمين طبي على جميع العاملين لديه مع مرافقيهم،
دعوني افكر بصوت مرتفع المكتسبات التي حققها غير السعودي خلال تلك الطفرات … الم يشتري بها بيوت ويؤسس بها استثمارات في بلده , المملكة لم تضع اي ضريبه او سقف محدد لتحويلاتهم .
لماذا …. عندما وضعت رسوم على المرافقين بدأنا نرى تحويلات خارج المملكة وتفكير بالهجرة وتذمر واستياء من قلة لا تذكر خاصة وان الأغلبية يتبع الانظمة ويحترمها ويكمن حب لا متناهي لهذا البلد المعطاء ,اليس من الاولى ان يكون رد الجميل بالاستثمار بهذا البلد الذي جمعوا منه اموالهم او على الأقل تدريب شبابهم الذين هم اولى بالعمل في وطنهم .
ودعونا لا ننسى إن هناك دول لا تسمح لغير المواطن بممارسة اغلب المهن الخاصة بمواطنيها وهناك دولة تمنع على جنسية معينة أكثر من ٧٧ مهنه على سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية لا تسمح بتوظيف اي شخص غير امريكي الا بعد ان يثبت صاحب العمل ان ليس هناك امريكي يستطيع العمل بهذه المهنة.
ليس هكذا تورد الإبل …
اتمنى ان يعلم الجميع انني انا فلسطيني الجنسية ولست سعودي حتى لا يظن أحد انني عنصري ولكن .
ان كان تفضيل الغير سعودي على السعودي هو مبدأ الفئة القليلة التي تتذمر من السعودة ومن رسوم المرافقين هنا اقول فعلا انا اتحيز , اتحيز لوطن ترعرعت فيه وعملت فيه حتى وصلت ولله الحمد لمستويات لم اكن لأصلها لو كنت في بلد اخر تفكروا واعلموا ان رد الجميل من العرفان والعرفان جوهر كل فن رائع وعظيم
(فأما بنعمة ربك فحدث)

الكاتب: اياد الهيبي رئيس مجموعة من الشركات ومختص بالشأن الاقتصادي

الوسوم اياد-الهيبي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

code