عبرت عن طموحها أن تكون أول سعودية تحصل على رخصة الفيفا

شاهد.. «شام الغامدي» أول حكم كرة قدم بالمملكة: سأكون سببًا في التغيير

  • 14 يناير 2020 - 04:17 م
  • لا توجد تعليقات
  • 1067 مشاهدة

عبرت «شام الغامدي» أول حكم كرة قدم بالمملكة، عن طموحها بأن تكون أول سعودية تحصل على رخصة الـ«فيفا» في مجال تحكيم كرة القدم .
وأشارت إلى أنها تعشق كرة القدم، وكانت تهتم بمتابعة المباريات واللاعبين منذ أن كانت صغيرة، وأنها تتمنى أن تكون سببًا في التغيير، بالنسبة لعلاقة المرأة بكرة القدم.

وأضافت الحكم شام الغامدي، خلال استضافتها في برنامج «تم» المذاع على القناة السعودية، أنها كانت تتابع تفاصيل كرة القدم وتكنيك اللاعبين، مؤكدة أنها كانت تستفز عندما يقال لها: إن المرأة لا تفهم شيئًا في كرة القدم.

وتابعت، أنها وجدت أن هناك فتيات كثيرات لديهن شغف كبير بكرة القدم، ويحاولن ممارستها حسب الإمكانيات والظروف المتاحة، مشيرة إلى أنه في الدول الأوروبية توجد منتخبات لكرة قدم نسائية وفرق نسائية تابعة للأندية، فلماذا تفهم الأوروبيات في كرة القدم ونحن لا نفهم؟!.

وأشارت الحكم شام الغامدي إلى أنها لديها إصرار على تغيير وجهة النظر السلبية تجاه علاقة المرأة بكرة القدم، وفي دخول السعودية مجال كرة القدم النسائية.

عقبات واجهتها «شام الغامدي» أول حكم كرة قدم بالسعودية

وحول العقبات الأخرى التي واجهتها، قالت إن الحكم هو دائمًا الشخص الملام في كل مباراة، ويقع عليه العتاب، رغم أن معظم اللائمين لا يفهمون كل قواعد الـ«فيفا»، إضافة إلى أنهم لا يرون الحدث من وجهة نظر الحكم المتواجد في قلب الملعب.

وأضافت الحكم شام الغامدي، أن ممارسة التحكيم بدأت بمبادرات شخصية منها، ثم تلتها مساعدة من الحكم الدولي السابق مرعي العواجي، الذي أراد المساعدة في تطوير مجال التحكيم في كرة القدم.

وأوضحت أنها تلقت مؤخرًا دعوة من الاتحاد السعودي لكرة القدم، لحضور دورة تطوير الحكام المقدمة من الـ«فيفا» وهى خطوة كبيرة للوصول إلى رخصة الـ«فيفا»، مؤكدة أنها مصرة على الحصول عليها خلال 2020 والتطوير من نفسها واكتساب الخبرة اللازمة، كما أنها تطمح لأن تكون أول سعودية تحصل على رخصة الـ«فيفا» في مجال التحكيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

code