الدول الأكثر اعتمادا على الروبوتات في العالم في العمل ومستقبل صناعتها!!

  • 09 فبراير 2019 - 03:08 م
  • لا توجد تعليقات
  • 1507 مشاهدة

منذ انطلاق الثورة الصناعية في أوروبا منتصف القرن الثامن عشر بدأت تظهر اعتمادية عالية على الآلات في الصناعة والحياة، وبدأت الآلات تأخذ مهام كانت تنجز بطريقة يدوية، فبدأنا نجد المصانع الآلية التي تنتج وتغلف المنتج بدون تدخل بشري، استمرت الحال كذلك حتى بدأنا نسمع أكثر عن الروبوتات في المصانع والحياة البشرية، وأتت هذه الطفرة في الإنسان الآلي بعد تطور أنظمة تشغيل أجهزة الحواسيب والاعتماد على الذكاء الصناعي وتقنيات الاتصال والمعلومات.
وتتنوع الدول بصناعة الروبوتات حتى أن بعضها كسب شهرة عالمية، فمن ضمن الدول المتجهة لصناعة الروبوتات تايوان، والتي وقعت في 2015 عقد شراكة مع “باناسونيك” اليابانية في مجال صناعة الروبوتات على أمل أن تصبح صناعة الروبوتات صناعة أساسية في البلاد بحلول 2035.
أما الولايات المتحدة الأمريكية:
فتشير تقارير إلى أن هنالك توجهات لاستخدام الروبوتات عسكريا وهو ما قد يفرض طابعا من السرية على المستوى الذي وصلت إليه صناعة الروبوتات.
ومن الدول التي يشار لها أيضا بهذه الصناعة السويد؛ والتي تمتلك شركات عدة تصنع الروبوتات وأيضا البرامج المشغلة لها.
ومن أبرز البلدان في صناعة الروبتات عالميا وعلى الإطلاق هي ألمانيا والتي تعتبر بين أفضل ثلاث دول بالروبوتات وتعتمد عليها في الصناعة.
وكذلك اليابان والتي تعتمد على الروبوتات بالصناعة والترفيه، ويصنف البعض كوريا الجنوبية بأنها أبرز الدول على الإطلاق في صناعة والاعتماد على الروبوتات.
وخلال العام الماضي أعلن “الاتحاد الدولي للروبوتات”، أن تكنولوجيا الروبوت تنتشر عالميا بسرعة كبيرة يصعب وقفها. حيث تبلغ معدل الروبوت إلى الإنسان (في مجال العمل)، 77 روبوتا لكل 10 آلاف عامل.
ووفقا لذلك فإن الدول الخمس الأولى عالميا التي يتسارع فيها استبدال عمالة البشر بالروبوتات، تأتي بالترتيب الآتي:
5- الدنمارك: وتشكل الروبوتات إلى البشر، 211 إلى 10 آلاف. كما تعد الدنمارك في مقدمة دول العالم، في مجال الصناعات الميكانيكية بشكل عام.
4- اليابان: فكل 10 آلاف إنسان عامل يقابلهم 303 روبوت، والروبوتات تعمل في قطاع صناعة السيارات. كما أن 52% من مجموع روبوتات العالم متواجدة اليوم في اليابان.
3- ألمانيا: فيعمل 309 روبوتات مقابل 10 آلاف إنسان.
2- سنغافورة: 90% من الروبوتات موظفة في مجال صناعة الإلكترونيات، وكل 10 آلاف إنسان عامل يقابلهم 488 روبوت عامل.
1- كوريا الجنوبية: الدولة الأولى عالميا في تكنولوجيا الروبوت، وصاحبة الرقم القياسي في المجال ذاته، حيث تفوق النسبة العامة، 631 روبوت لكل 10 آلاف عامل بشري.
هذا هو واقع صناعة الروبوتات في العالم، فهل استعد المستثمرون والصناعيون لعصر الروبوتات والتي أصبحت تنتج وهي بذاتها منتجات ربما ستغير شكل العالم مستقبل؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

code